التعاقد الديداكتيكي هو نموذج تعليمي يركز على تعزيز مشاركة الطلاب في عملية التعلم. يشير إلى اتفاقية تعاقدية بين المعلم والطلاب تحدد المسؤوليات والحقوق والواجبات لكل طرف في سياق التعلم.
وفي هذا النموذج، يكون للطلاب دور نشط في تحديد أهداف التعلم وتنظيم عملية التعلم. يعتبر التعاقد الديداكتيكي طريقة لتمكين الطلاب وتحفيزهم للمشاركة الفعّالة في تعلمهم وتحقيق أهدافهم التعليمية.
تتضمن عناصر التعاقد الديداكتيكي تحديد الأهداف التعليمية المشتركة بين المعلم والطالب، وتحديد الخطوات والمهام التي يجب اتخاذها لتحقيق تلك الأهداف، وتحديد آليات التقييم والملاحظة لقياس تقدم الطلاب وتقييم تحقيق الأهداف.
يعتبر التعاقد الديداكتيكي أسلوبًا تعليميًا تفاعليًا يشجع الحوار والتفاعل بين المعلم والطلاب، ويعزز تحمل المسؤولية الذاتية للطلاب عن تعلمهم. يهدف إلى تعزيز مهارات التفكير النقدي والتحليلي والتواصل والتعاون لدى الطلاب، ويعزز الاستقلالية والتفوق الأكاديمي.
يمكن أن يستفيد الطلاب والمعلمون على حد سواء من التعاقد الديداكتيكي، حيث يعزز الطلاب في اكتشاف مصادر المعرفة وتوظيف استراتيجيات التعلم المناسبة لهم. كما أنه يمكن أن يساعد المعلمين في فهم احتياجات الطلاب وتوفير الدعم والتوجيه اللازم لهم.
يجب أن يتم تطبيق التعاقد الديداكتيكي بمرونة وبناءً على احتياجات الطلاب وسياق التعلم. يتطلب تفعيل التعاقد الديداكتي مهارات توجيهية وتواصل فعّالة من قبل المعلم، ويتطلب من الطلاب المشاركة الفعّالة والتحمل الذاتي للمسؤولية عن تعلمهم.

تعليقات
إرسال تعليق
شاركنا رأيك
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.