المقاربة بالكفايات في التعليم (Competency-based Approach in Education) هي نهج يركز على تطوير وتقييم المهارات والمعرفة والقدرات العملية للطلاب. بدلاً من التركيز على المعرفة النظرية والمحتوى التعليمي فقط، يتم وضع التركيز على قدرات الطلاب العملية والمهارات التي يمكنهم تطويرها وتطبيقها في الحياة العملية.
تتضمن مفاهيم المقاربة بالكفايات في التعليم:
1. تحديد الكفايات: يتم تحديد الكفايات المهمة والضرورية للنجاح في مجال معين. تشمل الكفايات المعرفة والمهارات العملية والاتجاهات والقيم التي يجب أن يكتسبها الطلاب.
2. تحقيق الكفايات: يتم تصميم برامج التعلم والتدريس لتمكين الطلاب من تحقيق الكفايات المحددة. يتم توفير فرص التعلم الفعّال والتطبيق العملي للمهارات من خلال أنشطة تعليمية متنوعة.
3. تقييم الكفايات: يتم تقييم الطلاب بناءً على قدرتهم على تطبيق الكفايات وأداء المهام العملية. يتم استخدام أساليب التقييم المتنوعة مثل المشاريع العملية والأداء المستند إلى المعايير.
تطبيقات المقاربة بالكفايات في التعليم تشمل:
1. تعزيز التفاعل الفعال: يشجع الطلاب على المشاركة الفعّالة في تجارب التعلم وتطوير قدراتهم التفاعلية والتعاونية.
2. تطوير مهارات التفكير النقدي: يتم تشجيع الطلاب على تطوير مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرارات المستنيرة.
3. التأهيل للعمل: يهدف المنهج بالكفايات إلى تز
ويير الطلاب بالمهارات والقدرات التي يحتاجونها للتأقلم في سوق العمل وتحقيق النجاح المهني.
4. تعزيز التعلم مدى الحياة: يهدف النهج بالكفايات إلى تعزيز قدرة الطلاب على التعلم المستمر وتطوير مهاراتهم طوال حياتهم.
بين الرواد البارزين في مجال المقاربة بالكفايات في التعليم يمكن ذكر لورنس ستينر وديفيد كولب. قدموا مفهوم المقاربة بالكفايات وعملوا على تطويره وتعميمه في مجالات التعليم المختلفة.
تستخدم المقاربة بالكفايات في العديد من النظم التعليمية حول العالم وتعتبر واحدة من النهج المعترف بها في تعزيز جودة التعليم وتحسين استعداد الطلاب للحياة والعمل.
بقلم الشهبي أحمد
تعليقات
إرسال تعليق
شاركنا رأيك
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.